Powered By Blogger

الجمعة، 19 سبتمبر 2014

مسجد أهل الكهف

مسجد أهل الكهفتمتلئ المدن اليمنية بعشرات المساجد التي تعود لعصور مختلفة، لكن “مسجد أهل الكهف”، الواقع في أعلى قمة “جبل صبر” في مدينة تعز جنوبي البلاد، يعد واحدا من أبرز المساجد المثيرة للجدل، والحاوي للكثير من الأسرار.وتذهب روايات تاريخية إلى أن المسجد الذي يقع في بلدة “المعقاب” على أعلى قمة في جبل صبر، والتي ترتفع 3 آلاف متر عن سطح البحر، تم بناؤه على “رفاة أهل الكهف” الذين ذكروا في القرآن الكريم، استدلالاً ببراهين وروايات وإن كانت ليست قطعية.ويسود جدل بين المؤرخين حول المكان الذي نام فيه أهل الكهف المذكورون في سورة قرآنية باسمهم، فإلى جانب “جبل صبر” في مدينة تعز اليمنية تتعدد الروايات بوجود “الكهف” الذي آوى إليه الفتية المذكورون في السورة في تركيا أو سوريا أو الأردن.ويحتوي مسجد أهل الكهف، في جبل صبر، على فتحة المغارة التي يعتقد أنها توصل إلى الكهف المذكور في القرآن.ولا يُعرف التاريخ الحقيقي لبناء المسجد القديم، لكن مؤرخين وسكانا محليين قالوا إن شكله الحالي يعود إلى عصر الدولة الرسولية (سلالة مسلمة حكمت بلاد اليمن منذ 1229 حتى 1454م).وقال قيّم المسجد (المسؤول عنه) عبد الله محمد يحيى لوكالة الأناضول إن “جميع المعلومات الخاصة بالمسجد نتوارثها من الأولين، وهي معلومات تاريخية على الباحثين التأكد من صحتها”.وأشار إلى بعض الترميمات التي أجريت للمسجد قبل عقدين من الزمن وشوّهت ملامحه بشكل كبير.ويعيش المسجد حالة إهمال كبيرة من قبل السلطات المختصة والسكان المحليين في المنطقة، فبإلاضافة إلى عملية الترميم التي شوهت ملامحه غزت المنازل الحجرية كافة المساحات المحيطة به وبات بلا متنفس، بحسب يحيى.وأضاف يحيى أن “المسجد يشمل ضريحا لباحث جزائري يدعى “عبد الرحمن بن بكر الجزائري”، جاء من بلده للبحث عن الموقع الذي أشارت إليه الآية القرآنية في سورة الكهف”، دون أن يوضح ميقات قدومه إلى اليمن.ووفقاً لقيّم المسجد، فإن الكتب الموجودة لدى المؤرخين من أبناء المنطقة أشارت إلى أن “الجزائري” ظل يتتبع شروق وغروب الشمس حتى تأكد له أن الموضع المذكور (أسفل المسجد) هو المكان الحقيقي لأصحاب الكهف.وفي حين تقول روايات تاريخية إن “أصحاب الكهف” هربوا إليه من ظلم الإمبراطور “دقيانوس” حاكم مملكة “أفسوس”، أشار الخبير الأثري اليمني في تعز “العزي مصلح” إلى أن المؤرخ اليمني “أبو الحسن الهمداني” أشار في كتابه “صفة جزيرة العرب” إلى أن أفسوس هي “مدينة الجند” حالياً (21 كيلومترا شمال شرقي مدينة تعز).وقال “مصلح”، وهو مسؤول سابق في مكتب الآثار بتعز، لوكالة الأناضول: “لدينا جذور تاريخية في اليمن تثبت أن مسجد أهل الكهف يعود لموضع أهل الكهف حقيقة، وأن روايتنا لم تكن آتية من فراغ، ولم يتم ابتداعها كما ابتدعتها بلدانعربية من أجل استقطاب السياحة”.وأضاف أن “مسجد أهل الكهف، الخالي من النوافذ وذا الغرف المستطيلة، كان لوقت قريب مزاراً لجماعات دينية، وخصوصاً الصوفية، التي تقيم فيه موالد ومناسبات خاصة”.وكشف مصلح أن القائد التركي “حسين بن حسن باشا” قد رصف الطريق المؤدي إلى “جامع أهل الكهف” خلال توليه حكم تعز في العام 1002هجرية، الموافق 1593م، لافتا إلى أن “الإهمال بات يلف هذا الموقع الأثري النادر، والذي لابد من وضع حماية له، ومتنفس جنائني”، بحسب قوله.يشار إلى أن اليمن وقعت تحت الحكم العثماني من عام 1539 وحتى 1911هـ.وقال بلال الطيب، وهو صحفي من أبناء المنطقة التي يوجد فيها المسجد، لوكالة الأناضول “حاليا الكهف مطمور، ولا أحد يستطيع دخوله، لكن روايات الأجداد تقول إن مشايخ صوفية دخلوه، وقاموا بتدوين شهادتهم عنه، ومنهم الشيخ الصوفي الشهير عبد القادر الجيلاني (١٠٧٧ - ١١٦٦م





صور قديمة في جبل صبر


هذه الأنسامُ مِنْ رأسِ العَـروسْ

 
 
                                                    في ربوع الحالمة

(1)

هذه الأنسامُ مِنْ رأسِ (العَـروسْ)
تستـحث الــوجدَ في قاعِ النفوسْ
تنفض الحزنَ عن القلب العبوسْ
ثُمَّ تُلقِي في الهوى كَمْ يا دروسْ !

في ربـاها العيش أطـيب
و الهـوى أنقى و أعـذب
ليس عنها الروح ترغب

***

(2)

ما أُحَيْلَى ركـعـة في (الأشــرفيه)
و انصهار الوهجِ فوق (المَعْتبيه)
و الـنَدى ينجــابُ نفـحـاتٍ زكـيّـه
من مقـاماتِ النقـاءِ (اليَفْرُسِيَّـه) !

إنها أغـــــــلى الغــوالي
حـظـهـا في الـعــز عـالِ
كيف لا و هي المعالي؟!

***
(3)
هذه بنتُ الزمــــانِ الحــالـمـه
لم تزل فيها الأمـــاني قائـمه
لم تزل طاقات فجرٍ عــارمه
تفتدي كلَّ الشموسِ الهائمه

ها هنا المعنى تجلى
مُذ (معاذ) فيه صلى
وإذا التأويل أجلى !

***


(4)

روح إبــداعٍ تجــــلتْ في مـدينـــه
تمنــح الأرواحَ أفياء الســــــكينه
ذات حُــــلْمٍ تحفــــظ الدنيـا حنينَه
منذ أهـــل الله أســموها (عُدَيْنه)

في (صَبِرًّ) لها مغــاني
حـــــافلاتٍ بالمــــعاني
بـ (ابن علوان)اليماني

***

(5)
لو بـــدتْ يوماً على الآفاق أزمه
تغتدي حِـضـنـاً يـداوي كلَّ غُـمَّه
إنما لو فـاض فاضـــت فيه أُمَّه
تنبري للـظلمِ و الطــغيانِ نِـقمه

هذه فعلاً (تَـعِـــزُّ)
كلها مجد و عِــزُّّ
بالثــقـافـاتِ تـنـزُّ
***

(6)

ها هنا هذي الـــــروابي و السهولْ
تلهم القلب المُعَـنَّى ما يقــــــــــولْ
منتهى الإبداع في شعر (الفَضولْ)
لحْنُ (أيوبٍ) كساها بالذهـــــــولْ

ما أحيــلاها بلادي
صانها ربُّ العبــادِ
من بلايا أو أعادي!

(7)
في زوايـاها عطورات (المُــظَـفَّـرْ)
في حناياها الـهوى العذريُّ أخضرْ
ليس أنقى من مـــــراياها و أطهرْ
إنها قــلبٌ بوهــجِ الحُــــبِّ أثمــــرْ

سوف تبقى في علاها
فوق رأس المجد جاها
يأســر الدنيــا هــواها

كلمات : عبد الفتاح الأسودي - تعز
            


 صور جبل صبر
 انت لاتعرف اليمن JABEL SABER© . #صور_جبل_صبر #صور_من_جبل_صبر #صبر #تعز_اليمن #انت_لاتعرف_جبل_صبر ، انت لا تعرف اليمن ،  صور من اليمن

#تعز_اليمن ، #تعز ، #جبل_صبر ، #صبر ،  #اليمن ،

#انت_لاتعرف_اليمن ، #صور_جبل_صبر ، #صور_من_جبل_صبر_السياحي

#صبر_تعز

#صبر_تعز_اليمن #انت_لا_تعرف_اليمن ، #صور_من_بلادي_اليمن

 انت لاتعرف اليمن ، صور من اليمن ، انت لا تعرف اليمن ،

#جبل_صبر_تعز_اليمن

#صور_جبل_صبر_تعز_اليمن #صور_جبل_صبر_المسراخ ،

#صور_جبل_صبر_الموادم ، #صور_جبل_صبر_مشرعة_وحدنان ،

#جبل_صبر_مشرعة_وحدنان ، #جبل_صبر_المسراخ ، #جبل_صبر_الموادم ، #صبر_مشرعة_وحدنان ، #صبر_المسراخ ، #مشرعة_وحدنان ،

#صبر_الموادم ، #المسراخ ، #مشرعة ، #حدنان ، #الموادم ،

#صور_من_اليمن ،انت لا تعرف اليمن، #صور_من_اليمن_السعيد ، انت_لاتعرف_اليمن ،

 #صور_من_بلادي_جبل_صبر . #صور_من_بلادي.

         Photos of Yemen Taiz from Jabal Saber

you don't know yemen jabel saber Taiz yemen .

you don't know yemen photos mashraah and hadnan jabal sabir city Taiz , Turism in  jabel saber Taiz yemen

you don't know yemen photos saber Al moadm jabal sabir city Taiz  . Turism in   jabel  saber Taiz yemen

you don't know yemen photos Al misrakh jabal sabir city Taiz Turism in  jabel saber Taiz yemen photo pictures images video jabel saber

yemeni world alarabi perss

you don't know yemen photos saber Al moadm jabal sabir city Taiz  . Turism in   jabel  saber Taiz yemen

photos SABER Mountain Taiz yemen picture jabel  SABER  Taiz

Images  SABER Mountain Taiz

photo  SABER Mountain Taiz yemen yemeni world alarab

JABELSABER©

السبت، 13 سبتمبر 2014

جبل صبر

                       Photos of Yemen Taiz from Jabal Saber      

                        

                            facbook   twitter    Google
     

                            Community photos Jabel Saber 



وادي الضباب
وادي الضباب( ) ماءك غزير سَكَّاب
نُصَّك سيول والنُصْ دمع الاحباب( )

نُصَّك دموع من عين كل مشتاق
تجري على خده دموع الاشواق

مثلي أنا والعاشقين مثلي
كم أطلقوا نهر الدموع قبلي

قد ذبت من شوقي وحر ناري
لا الليل لي ولا النهار نهاري

يبكي معي ليلي وضوء فجري
ودمعتي تشكي ضياع عمري

أمسي أهيم وائن من جراحي
ونهدتي تمتد الى صباحي

يا نهر يا وديان يا سوائل
قلبي يهيم بعد الحبيب يسائل

لو فاتَني شاموت عليه وافوت
واسكب على روحي رصاص وباروت

إن كنت من حظي ومن نصيبي
لا بد ما ألقاك وا حبيبي

واعيش لك وأنسى معك شجوني
واصون هواك وأغمض عليك جفوني




                                    






طير إيش بك تشتكي قلي أنا مثلك غريب=كلنا ذبنا هوانا وأكتوينا باللهيب حد متهني وحد ضامي مفارق للحبيب=لا تقلي أو أقول لك كل شي قسمة ونصيب


قبل منا كان هنا مثلي ومثلك عاشقين=ذوبوا الأشواق ما خلوا لنا غير الأنين نشتكي نبكي نضيع في الهوى عمر السنين=غيرنا هم اللي عاشوا وإحنا بس الضايعين

عش حياتك لا تضيع لحظه واحدة في الوجود=ليش تزعل بس روحك ليش تفكر بالبعيد لا الزمان يقدر يرجع عش حبك أو يعيد =الزمان لو فات بعمرك مستحيل يرجع جديد

بالأمل بالحب بكرة يبتدي يصبح رحيق=والزهور اللي فصحارينا يذوبها البريق حتى لون الفجر والأصباغ في وجه الطريق=بكرة تصحى في هوانا وإحنا والأيام نفيق . -

كتابات عن جبل صبر   منتديات جبل صبر








                                    

                                   

ومن اروع ما قيل عن مدينة تعز

                                    ومن اروع ما قيل عن مدينة تعز

تعزقطعة من شوق  بقدومك إليها يتراءى لك ثلاثة أحوال لها ، مستلقية على سفح جبل صبر أو متكأه برأسها على الجبل الحاني عليها بكل تواضع وإجلال ، أو أنها فضلت إن تكون منخفضة عنه ليتلاءم البشر على العيش معها اكثر فتوفر المأوى والحضن الدافئ لكل قادم ومقيم فيها
تراها ممشوقة القوام كالكلمة الطيبة ، يلفها النسيم من وادي الضباب وحتى البركاني كقلب خافق بين حنايا الرئتين تسمع لها تنهدات عند السحر من مآذن المظفر والأشرفية فتتجاوب معها أشعة الشمس القادمة من الحوبان لتلف المدينة إلى عالم الحقيقة ويكشف الغطاء عن جمال اختبئ بستار من الليل ليتكرر المشهد يوميا بين اغتسال في البحر ليلا على شرفة باب المندب وشراء فل من البرح وهجدة وليكسوها الصباح ثوبا شفافا يبين كافة مفاتنها ، فتراها خجولة كالعروس يمدها وادي الضباب بذلك العبير الذي يتخلل اردانها وكل خصلة من شعرها .

وما أن تطأ المدينة حتى ينتفي عنك وحشة المكان ، ويتلبس بك شعور كأنك وجدت ظالتك , وتتهافت روحك على دوحة من الأحاسيس لاتعرف لها مثيلا ،تردد في أعماقك تلائم الحب في قلبي ،وينبري قلمك ليسطر أعذب استغفاراتة ، وتمدك المدينة برقة القلب ولين الأفئدة وتذكر الصحابي الجليل معاذ بن جبل ومسجده في الجند كأقدم مساجد الدنيا فتذكر عظمة التواصل ، وفي لحظة تقف الأفكار على رأسك فتطرد النوم من مقلتيك وتذكر ابن علوان سكران لست ادري من نشوتي وسكري ، أسئلة تتزاحم وتحار في الرد عليها ، ويختالك الشعور أ كنت أسير في شوارع المدينة وأروقتها وتعاريجها ،أم كانت المدينة تسير في مجرى دمي ، وهل هذه تعرجات شوارعها أم تعرجات شراييني واوردتي, لقد خالطتك الحقيقة بالاوهام ومن دهشت المكان استعذت من الشيطان بدلا من تسبيح الرحمن, لقد أفقدك المكان حقيقة نفسه ولم يعد معروفا لديك أكنت الزائر أم المزور؟ إن الأحجار لا تتكلم إلا أنها في تعز تقول شعرا 

طاب البلس طاب واعذارى طاب هيا صبّحونا بلسْ

طاب البلس طاب واعذارى طاب
هيا صبّحونا بلسْ
والفرسك أخضر وحالي فراسكك واصبر 
لا ما تسبب ضرَس
ما أحلى بنات الجبل حينما ما يطوفين
المدينه بالثياب الَدمس
خدود مثل الورد ضوء الفجر أرواها
وأعطاها المشاقر حرس
محوطات الوجوه البيض بالكاذي
المسقى في برود الغلس
يسقيك ما أحلى ورودك وغرسك وا صبر
يرحم أبوه من غرس
كم فيك من حسن كم فيك من ألوان
فتنه ليت قلبي نَفَس
لكن قلبي ملانه حب من حينما
في الحب قلبي غطس
حبيت وافي حتكم قلبه لقلبي
في الهوى واحتبس
لو جيت انسى هواه حتى لبعض الثواني
دق قلبي جرس
هواجسي كلها عنده
ويغلط نبض قلبي لو بغيره هجس
اذا ابتسم يبتسم روحي 
ويتضاحك وتبكي مهجتي لو عبس
كم يا نجوم زاورت روحي 
وما شي نجم غيره وسط روحي جلس
وكم بدور ضيَّفتني بعدما حبيت
قلبي من هواها خنس
طاب البلس طاب واعذارى
طاب هيا صبّحونا بلس
أشتي بلس بس أما الحب 
قلبي قد شرب منه لحتى قال بس
الفضول






تعز قطعة من شوق .. مدينة النجوم الحالمة

                           تــــعـــــز قطعة من شوق.. مدينة النجوم الحالمة



تتفيأ ظلال جبل صبر.. تتكئ على التلال الخضراء لسفح الجبل وتعيش بذاكرة مثخنة بالتاريخ والثقافة والإبداع.. إنها الملك المظفر وعاصمة الدولة الرسوليه ..و المدينة التي تتزين بقلائد من الانجازات والأسماء فهي الحالمة ومدينة العز ومدينة النجوم .. كما أنها عاصمة بعض أئمة اليمن خلال الفترة بين أشهر ثورتين شهدتهما اليمن الثورة الدستورية 1947م وثورة سبتمبر 1962م .. وقد قيل في المصادر (تعز قطعة من شوق ).
يرجع البعض تاريخ تأسيس المدينة إلى الأيوبيين في عهد السلطان توران شاه عام(1173م) ، ثم أخيه سيف الإسلام طغتكين- الذي اهتم كثيراً بتطوير بناء المدينة فشيد القصور وشجع على توسع البنيان وأقام البساتين.. وبعد انتقال الحكم من الأيوبيين إلى بني رسول عام 1229 م وإعلان الملك المظفر مدينة تعز عاصمة لمملكته شهدت توسعات كثيرة وازدهاراً في مختلف جوانب الحياة وشهدت المدينة عبر العصور كثيراً من الأحداث التاريخية.. ويحيط بالمدينة القديمة سور كان يبلغ ارتفاعه عند إنشائه حوالي (4 أمتار) تحيط به الأبراج وله ثمانية أبواب .. وقد أعيد بناء السور في العام 943هـ واستمر البناء مايربو على سبع سنوات وكان يتخلل السور العديد من أبراج الحراسة والقلاع الدفاعية ، وله بوابتان رئيسيتان هما الباب الكبير وباب المداجر ..
ويرصد التاريخ أن مدينة تعز كانت من المدن اليمنية التي نشأت في الفترة الإسلامية ، وكانت مدينة حربية قبل أن ينتقل إليها للسكنى من مدينة زبيد توران شاه عقب إخضاعه لليمن حوالي 570هـ ، وبالتقريب يمكن القول إن المدينة وجدت حوالي عام 1000م وفيه أعطيت الاسم الذي تحمله الآن ..
غير أن عدد من الباحثين يؤكدون أن مدينة تعز في تطورها لم تكن مجرد مدينة حربية بل هي إضافة إلى ذلك مثلت منذ نشأتها الأولى محطة تجارية ، وهي في ذلك كانت كغيرها من المدن الآسيوية التي لم تكن تنشأ إلا في الحالات التي يكون فيها الموقع مناسباً تماماً للتجارة الخارجية .
وقد حققت المدينة خلال الفترة الزاهية من تاريخ المدينة الممتدة من 1229م إلى 1454م التي كانت فيها المدينة عاصمة اليمن، تطوراً ونمواً مشهوداً وقد وصلت مساحتها إلى ما قرابته 81.5 هكتار.
وقد زار تعز الرحالة العربي الشهير ابن بطوطة عام 779هـ، 1377م في عهد الملك المجاهد الرسولي، ووصفها بأنها أحسن مدن اليمن وأعظمها.
ووصف ياقوت الحموي(ت . 1229م) مدينة تعز بقوله إنها قلعة عظيمة من قلاع اليمن المشهورات ، ووصف عدينة بأنها ربض لتعز اليمن ، وقال ابن المجاور ، الذي صنف كتابه عام 630هـ (1232-1233م) أن تعز قلعة حصينة ، وليس في جميع اليمن أسعد منه حصناً لأنه سرير الملك وحصن الملوك ، وقال إنها قلعه وضعت بين مدينتين إحداهما المغربة والثانية في لحف جبل صبر ، وقد بدت مدينة تعز للرحالة الأوربي الأول لليمن لودفيكو دي فارتيما( 1508م ) بأنها مدينة قديمة جداً ، بمسجدها الذي يذكره بكنيسة السيدة مريم المستديرة في روما وقصورها الرائعة ، وقال إنهم يصنعون فيها كميات وفيرة من ماء الورد ، كما وصف الكابتن الهولندي (بيتر فان دن بروكه)تعز (1618م) بأنه رأى فيها سته أبراج شاهقة ومساجد عديدة ووجد أنها مركز تجاري مهم ، وقد وصف نيبور أثناء رحلته التي قام بها ضمن البعثة الدنمركية (1763م) مدينة تعز بشكل مفصل من حيث موقعها عند أقدام جبل صبر ، مشيراً إلى سورها وأبراجه وأبواب المدينة وحصن القاهرة ، وقد ضمن نيبور كتابه رسماً توضيحياً للمدينة بين فيها مواقع معالمها الرئيسية حيث أشار إلى بقايا مدينتين هما : عدينة، وتقع على سفح جبل صبر ، فوق مدينة تعز مباشرة ، ولم يبق منها سوى مساجد مهدمه ، ونقل عن السكان أنها كانت مقر حكام المنطقة . والأخرى ثعبات ، وتقع على بعد نصف ميل تقريباً جنوبي شرق تعز على جبل صبر ولا تزال تشاهد ، مشيراً إلى أنه كان لا يزال يشاهد بقايا من سورها ومن مسجد كبير فيها ، لم تبق منه سوى قبة صغيرة ، كما لا تزال تشاهد فيها جدران مسجد الأحمر ، وهي مبنية بحجارة حمراء وأغرب ما فيها خط طويل كتب في أعلى الجدران ، ليس كوفياً ولا عربياً حديثاً.
قلعة المدينة:
تعد قلعة القاهرة التي تتربع على قمة الجبل الأحمر أشهر معالم المدينة حيث تعد القلعة من أكثر القلاع علوا وقد سميت بقلعة تعز الاسم الذي أصبح بعد ذلك اسما للمدينة قبل أن تتحول إلى قلعة القاهرة .. يرجع تاريخ إنشاء القلعة إلى عهد الدولة الصليحية (436هـ - 532هـ) .. حيث بناها السلطان عبدالله بن محمد الصليحي – مؤسس الدولة الصليحية ويحيط بها سور ذو بوابة عملاقة يمكن الوصول إليها من خلال طريق جبلي ملتوي .. وتتكون القلعة من عدد من المباني والقصور التي تشرف على المدينة والتي كانت سكنها عدد من ملوك الدولة الرسولية مثل الملك المظفر يوسف بن عمر بن علي رسول الذي اتخذ من القلعة مقرا له .. كما اتخذها الأيوبيون مقرا لجيشهم حتى انتهى عصر الدولة الأيوبية في العام 628هـ .
وقد تم العثور على عدد من اللقى الأثرية في قلعة القاهرة ترجع إلى عصور ما قبل الإسلام ومنها تمثال من الفخار وكذلك رأس حصان يعتقد أنه كان من قطع الشطرنج ، كما تم العثور أيضاً على تمثال فخاري ومبخرتين من الطراز القتباني وخاتم يحمل عنقود العنب ، إضافة إلى النقش الذي وجد على مدخل الباب الرئيسي للقلعة ويتكون من ستة أحرف ، حورت أربعة أحرف منها إلى الخط العربي والحرفان الآخران لا يزالان على حالهما بالحرف الآرامي ، إضافة إلى الحصول على أحجار منحوتة من الجوانب مع بروز ملحوظ في المنتصف ، وهو النمط الذي شاع انتشاره في العصر الثالث للعمارة اليمنية ، إضافة إلى وجود عمود أسطواني على رأسه تاج لعله كان مستخدماً في معبد ما. وجميع هذه الشواهد لا تقبل الشك بأن قلعة القاهرة تعود إلى عصور ما قبل الإسلام ، كما عثر خلال عملية ترميم القلعه على نحو 140 قطعة من زخارف الفسيفساء ترجع في الغالب إلى العصر الأيوبي ، إضافة إلى قطع صغيره من الزجاج مزخرفة بماء الذهب.
وتشتهر تعز بالعديد من الحصون والقلاع الأخرى كحصن العروس، و حصن الدملؤة و قصر صالة،و قلعة القحيم و حصن الجاهلي و قلعة المؤيمرة . وحصن تعز.
كما تشتهر مدينة تعز بجامع الجند الذي يوجد في ضواحي المدينة ويعد الجامع من أوائل المساجد التي بنيت في اليمن بعد الإسلام حيث بناه الصحابي الجليل معاذ بن جبل في السنة السادسة للهجرة.ثم أعاد الحسين بن سلامة (317-402هـ) بناءه.. ويقال إن الحاكم الصليحي (المفضل بن أبي البركات) هو الآخر قام بأعمال إنشائية بالجامع .. وقد تعرض للهدم أيام مهدي بن علي بن مهدي الرعيني الحميري عام(558هـ) ثم أعاد الحاكم الأيوبي سيف الدين أتابك سنقر بناءه عام 575هـ مضيفاً إلى المبنى الرواق الجنوبي والرواقين الجانبيين والصحنين الواقعين بالحرم .. ويقول الدكتور
عبد الله عبد السلام الحداد أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة صنعاء في خلاصة دراسته للنصوص التأسيسية بجامع معاذ بن جبل بمدينة الجند :»
يعد جامع الجند بمحافظة تعز من أقدم جوامع العالم الإسلامي عامة وثاني جامع يبنى في اليمن بعد جامع صنعاء الذي بني في العام السابع من الهجرة النبوية، حيث بني جامع الجند في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم وتحديدا في السنة العاشرة من الهجرة النبوية على يد الصحابي الجليل معاذ بن جبل رضي الله عنه عندما أرسله الرسول صلى الله عليه وسلم بعد عودته من غزوة تبوك لدعوة أهل اليمن وتفقيههم في أمور دينهم، فتوجه معاذ إلى مكة لأداء فريضة الحج ثم خرج منها إلى اليمن حيث وصل مدينة الجند في شهر جمادى الثانية من السنة نفسها وأسس مسجدها وتم الانتهاء من بنائه في الأول من رجب وصليت به أولى صلاة للجمعة في اليمن، ولذلك تعد الجمعة الأولى من شهر رجب عيداً من الأعياد الدينية في اليمن والتي يحتفى بها كل عام».
وعن تاريخ الاهتمام بهذا الجامع ومراحل ترميمه يضيف الدكتور الحداد:
«نظرا لأهمية الجامع الدينية فقد أسهم كل من تولى اليمن من الولاة والحكام وملوك الدول المستقلة في توسيعه وترميمه بدءا بدولة بني زياد بزبيد 204-426 هـ ، ومروراً بالدولة الصليحية بجبلة 445-532 هـ ، والدولة الأيوبية 569-626 هـ ، والدولة الرسولية 626-858 هـ ، والدولة الطاهرية 858-923 هـ ، والدولة العثمانية 945-1045 هـ ، وكذلك في عصرنا الحاضر».
و تشتهر مدينة تعز بجوامعها كجامع المظفر وجامع الأشرفية واللذين يعودان للقرن السادس الهجري كما يعدان تحفة معمارية نادرة إضافة إلى مدارسها الإسلامية العريقة كالمدرسة المظفرية والأشرفية والمعتبية والاحمدية والاتابكية. ومن المعالم الإسلامية الشهيرة في تعز كمسجد أهل الكهف و قبة الحسينية، ومسجد ابن علوان في يفرس.
غير ان من اشهر المعالم الاسلامية وأهمها جامع ومدرسة الاشرفية التي تنسب إلى الملك الأشرف إسماعيل بن العباس ؛ الذي يعد من آخر ملوك بني رسول وقد بنى المدرسة الأشرفيه في العام ( 803هـ - 1400م ) وفيها يوجد ضريحه.
كذلك تشتهر تعز بالمدرسة المظفرية التي لاتقل أهمية عن المدرسة الاشرفية وهي تسبقها من حيث الإنشاء حيث أمر ببنائها الملك المظفر) يوسف بن عمر بن رسول ، ثاني ملوك بني رسول .

تراث أصيل وعجائب طبيعية:
تجع تعز بين ميزاتها الطبيعية التي تتجلى من خلال جبل صبر المكسو بالخضرة إلى جانب تفرد أسواقها كسوق الشنيني بالعديد من الحرف التراثية الرائعة كصناعة الحلي والمجوهرات، والفضيات التقليدية، والمنسوجات اليدوية، والمصنوعات الجلدية، والأواني الفخارية والحجرية،وصناعة الحصير من أشجار النخيل.. كما تتفرد تعز بالعديد من السمات التي تنسب إليها كما هو الحال مع الشجرة النادرة التي يقال أنها لاتوجد إلا في تعز لذلك سميت شجرة الغريب وقد تحولت إلى مزار سياحي
نظرا لقدمها وغرابة شكلها لغرابة شكلها حيث يقدر عمرها بمئات السنين ، ولها جذع ضخم جداً يبلغ محيطه 35متراً وقطره 18متراً ، وارتفاعه 15 متراً ، تتفرع منه الجذور والفروع فتغطي أكثر من عشرة أمتار من كل اتجاه ، وأوراقها كبيرة الحجم في وضع متبادل مجزأة (507) وريقات رمحية إلى احليجية أو بيضاوية مقلوبة على حافتها كاملة .. وقمتها حادة وأزهارها كبيرة الحجم متدلية بيضاء إلى صفراء باهتة .. لها رائحة قوية..
ولونها يشبه لون جسم الفيل

مديرية صبرالموادم

مديرية صبرالموادم 

مديرية صبرالموادم 

 تقع في إطار الجزء الأوسط  لمحافظة تعز.

oالحدود: شمالها : مدينة تعز ، ومديرية التعزية

جنوبها: مديرية المسراخ ، وجزء من مديرية خَدير

شرقها: مديرية خدير ، وجزء من مديرية ماوية

غربها: مديرية مشرعة وحدنان ، وجزء من مديرية جبل حبشي .

oالمساحة :  202  كم2

oالسكان :  109.190   نسمة

o الكثافة السكانية : 541/ كم2

 التقسيم الإداري :

تتكون إدارياً من (14) وتعتبر عزلة الضباب أكبرها مساحةً ( 35.5كم2) وسكاناً (16.728) نسمة ، وفيها (5قرى+108محلات) .. ويقع مركز المديرية في دار النصر من عزلة الموادم شمال المديرية .

أما العزل فهي : برداد(5قرى+59محلة) ، الموادم(8قرى+61محلة) ، الجرن(5قرى+41محلة) ، سيعة(8قرى+20محلة) ، المعقاب(قريتان+34محلة) ، العارضة(8قرى+39محلة) ، البنجادة(9قرى+94محلة) ، تباشعة(9قرى+54محلة) ، العدنة(5قرى+18محلة) ، مرعيت(11قرية+32محلة) ، الذراع(4قرى+41محلة) ، الحازة(4قرى+76محلة).

o المواقع والمزارات الأثرية والتاريخية والسياحية :

يوجد بها موقع أثري قديم في عزلة العارضة ويسمى (حصن الراس).ز كما تتميز المديرية بعدد من المواقع والمتنفسات ، خصوصاً الواقعة منها على جبل صبر ، والمطلة على مدينة تعز ، أهمها : وادي النصر ، وادي الضباب .

كما توجد بعض الحصون التاريخية القديمة في عزلتي الحيمة العليا والمسنح ، وهناك عدد من المواقع التاريخية والأثرية الأخرى.

oالأنشطة الاقتصادية للسكان : الزراعة هي النشاط الاقتصادي الرئيس للسكان والمصدر الأساسي لدخولهم ، إضافة إلى بعض الحرف اليدوية البسيطة ، والعمل في أجهزة الدولة ، والقطاعين العام والخاص .. ويقوم جزء من السكان بممارسة الأنشطة الاقتصادية الصغيرة ويعتمدون على عائداتها..

o المقومات الاقتصادية للمديرية :

أولا : الإنتاج الزراعي :- الحبوب :  زراعة الحبوب قليلة جداً في عزلة الحازة التي تنتج كميات متوسطة من حبوب الذرة الرفيعة والشعير.

- الخضروات : تزرع الطماطم  - البطاطا – الكوسا- البامية – البصل وتكثر زراعتها في عزلتي مرعيت والحازة.

- الفواكه: يزرع أشجار الموز ، الباباي ، التين الشوكي ، البلس ، الفرسك بكميات جيدة في بعض العزل.

- البقوليات : يزرع الفول بكميات متوسطة في عدد من عزل المديرية ، وتكثر زراعته في عزلة مرعيت.

- القات : يزرع بكميات كبيرة في عزلتي ذي البرح والنجادة ، وبكميات قليلة في عزل : الموادم ، والجرن، وسيعة ، والذراع ، والضباب ، وبرداد ، ومرعيت ، والحازة. صور صبر الموادم  صور الضباب صور دار النصر صور برداد صور الموادم صور الجرن صور سيعة صور المعقاب صور العارضة صور مسجد اهل الكهف صور النجادة صور تباشعة صور العدنة صور مرعيت صور منتزه الشيخ زائد صورالذراع صورالحازة صورالعروس صور وادي الضباب . صور مديرية مشرعه وحدنان صور ذي عنقب  صور حدنان صور نجد ذي عنقب صورالمحرس صور عدن ديمة صور نمه صور الكشار صور حدنان صور الحجف صور الاشاني صور ميهال حدنان صور حدابة صور مشرعة صور ميهال مشرعة صور نجد مشرعة صور وادي الوجيه صور الصناحف صور المسالية صور المجيرين صور تبيح صور مشرعه وحدنان جبل صبر .  صورالمسراخ  صور حصبان أسفل صور انبيان صور مسفر صور عرش صور وتير صور جارة صور طالوق صور حصبان أعلى صور خربشة صور صنمات صور عبدان صور الأقروض  صور مديريةالمسراخ جبل صبر تعز ثانياً : الرعي وتربية الحيوانات :  تربى في المديرية الأبقار والضان الماعز بكميات متوسطة .ثالثاًُ : تربية الدواجن : يتم تربية أعداد قليلة من الدواجن على مستوى الاستهلاك الذاتي .. كما توجد 10 مزارع للدواجن في عزلة الضباب و (5 ) في عزلة مرعيت..