الجمعة، 26 سبتمبر 2014
الجمعة، 19 سبتمبر 2014
جبل صبر .. شموخ الحالمة
جبل صبر.. شموخ الحالمة تعز
شموخ يطل على مدينة تعز.. ظل الغمام المنساب من بين القمم... بهاء القمر حينما يسكب شعاعه من الأعلى الى الأسفل... روعة المنظر وتحفة المشهد بين أحضان النسيم وشذرات السحر ، إنه جبل صبر “ بفتح الصاد وكسر الباء” الذي يعتبر الفناء الأول للراحة والبهاء. خمسة أشياء جذبت انتباهنا ونحن في طريقنا إليه، أولها تلك الطريق التي تنقل الزائر بمنتهى الدقة من الحالمة تعز إلى قمة الجبل، منتزه الشيخ زايد السياحي، الزي التقليدي الذي يعد الجانب الأجمل ، والوجوه المفعمة بالأشجان، وأخيرا الجو الساحر للمنطقة .
سابقنا الشمس قبل شروقها لننطلق من الحالمة تعز بعد أن جهزنا عدتنا.. وشوقنا يزداد كلما اقتربنا من جبل صبر الذي طال ما اشتقنا لجماله والتجول بين حقوله الخضراء وزهوره الملونة. وبدأنا نصعد أول منعطف من الجبل مودعين المدينة تاركينها لتكمل أحلامها ونومها بكل هدوء وسعادة .. وما هو إلا وقت قصير حتى وصلنا إلى جانب منتزه الشيخ زايد بن سلطان ذو البناء الضخم والمطل على المدينة بالكامل، حيث مكثنا نراقب عن كثب تلك الحركات والوجوه البريئة لأبناء الريف، بعضهم على الرصيف يبيع القات والفواكه والبعض في طريقهم الى العمل في الحقول والمدرجات الخضراء وآخرون نازلون إلى المدينة. لقد اختلط هنا الحظر بالريف في مشهد متناغم جميل يضفي على النفس الواناَ من الراحة والمتعة.وها نحن ذا نواصل سيرنا إلى الأعلى في المنعطفات الإسفلتية المتطورة وعلى يميننا ويسارنا تنتشر المدرجات الزراعية الخضراء زاهية وخلابة للعقول. تتوسط تلك المدرجات منازل تقليدية وأهالي يعملون بكد ونشاط في هذه الواحات الخضراء وكأنها لوحة فنية رسمت بيد فنان مبدع.
طابع خاص
للقرى المتناثرة على الجبل طابعها الخاص ولا تزال معظمها محتفظة بعاداتها وتقاليدها القديمة كما لا يزال اهلها محتفظون بالبساطة والاحتفاء بالزائر حيث تصافحك الابتسامات قبل الأيادي. ما من زائر لصبر إلا ويقع أسيرا في عشق تلك المنطقة التي تكسوها الخضرة المتدرجة الألوان، من الأخضر الباهت إلى العميق، كالزمرد تعطيك الإحساس بروح الجمال لهذا السندس الأخضر والنباتات التي تنبثق من بين الأحجار، ناهيك عن أشجار الفاكهة المنتشرة بجوار كل منزل.
وفي منتصف الطريق المؤدية إلى قمة الجبل، وقفنا في منطقة (ذي مرين) المتميزة بإطلالتها الواسعة على كافة ارجاء مدينة تعز لنشاهد من هناك تلك المدرجات الزراعية الخضراء القابعة في الأسفل، وقد شد انتباهنا كثرة تواجد السياح في هذا المكان وهم يراقبون حركة المدينة التي تتلألأ وكأنها لمعان الماء في قعر البئر.
مسجد أهل الكهف:
وبينما نحن في شوق ولهفة لنعانق العروس تاج الجبل، سحرتنا شذرات روحانية من يمين الطريق في منطقة المعقاب، وسط واحة واسعة من الخضرة المختلطة بالأزاهير الملونة، تتناثر فيها بعض المنازل التقليدية هنا وهناك.. وكان منبع تلك الشذرات هو مسجد أهل الكهف.
استقبلنا في المسجد الحاج قائد بابتسامات بريئة نابعة من وجهه وبدأ يشرح لنا بعض التفاصيل عن المسجد. بني المسجد بأحجار كلسية مطلية بالقضاض الأبيض بشكل مستطيل بمساحة 18 متراً وعرض 12 متراً تقريباً, وللمسجد ثلاثة مداخل في المدخل الجنوبي بركة للماء مبطنة بالحجارة والقضاض، وسقف المسجد خشبي مزخرف وأعمدته خشبية متصلة بأحجار عليها نقوش جميلة . وفي زاوية المسجد توجد غرفة صغيرة فيها فتحة الكهف بقطر 70 سم يقال أنها تمتد إلى مدينة ثعبات الواقعة أسفل الجبل من جهة الشرق على بعد عدة كيلومترات وتهب منها رياح أحيانا تطفي الفانوس أو الشمعة كما شرح لنا ذلك الحاج قائد. ويرتبط أسم المسجد بواقعة أهل الكهف التي تعدد ذكرها في القرآن الكريم حسب اعتقاد الأهالي هناك. ويعتبر المسجد مزاراً دينياً حافلاً يزار سنوياً في اليوم العاشر من شهر رجب، وبجانبه مساحة واسعة تستخدم في ذلك اليوم وهي تابعة للأوقاف. ويمكن ان تستغل تلك المساحة في إنشاء استراحة للزوار. وعندما نبتعد قليلاً تطل نظراتنا على شذرات روحانية مشابهة على مدى النظر لمسجد ابن علوان في منطقة يفرس، والذي يرتاده أهالي صبر في ايام الجمع من كل اسبوع، وبنسبة عالية.
الهواء العليل
بعد طول اشتياق وصلنا إلى رأس جبل صبر الشامخ أعلى مكان في اليمن بعد جبل النبي شعيب، والرياح الباردة واللطيفة تهب علينا من كل جانب، حيث تمتعنا برؤية تلك المدرجات الزراعية الرائعة المنتشرة من حولنا وعلى امتداد البصر شمالاً وشرقاً وجنوباً وغرباً. وها هي ذا انظارنا تسافر بعيداً من هناك لتصل إلى مناطق مشرعة وحدنان، صالة والتعزية، بل وابعد من ذلك إلى دمنة خدير والراهدة حتى قلعة الدملؤة بمنطقة الصلو.
لحظات جميلة لن تنساها، فالهواء العليل يداعب وجنتيك لينسيك الهموم، ويزيدك رغبة للمكوث فترة اطول في هذا المكان الذي قد لا تلقى مثله في أي بقعة أخرى من بقاع الأرض. وما يثير الشجون حقاً هي تلك اللحظات التي تقع فيها عيناك مساءً على اضواء مدينة عدن وهي تتلألأ في بحر من الظلام، فتكاد تطير إليها لتسبح في بحرها الساحر.
طيور الجبل:
وقبل ان يمزق ضوء الفجر عباءة الليل، نهضنا باكراً لنستنشق نسيم الصباح، ونتجول بين قطرات الندى التي تملأ اوراق الأشجار، واذا بالطيور والعصافير قد نهضت من أعشاشها محلقةً في الفضاء ومغردةً فوق فروع تلك الأشجار ابتهاجاً بمولد فجر جديد.
وقد لفت انتباهنا صوت مميز لطير (أبو كحيل) وهو يوقظ الطيور من نومها بصوته العالي رغم صغر حجمه، فقد لا تراه إلا بصعوبة فوق أغصان الأشجار الخفيفة. وتجد هناك ايضاً (البلبل الجبلي)، وهو مختلف عن بلبل القيعان حيث يفضل العيش في أعالي الجبال وله صوت شجي وجميل. وعادة ما نرى طائر العقاب الكبير والذي يظهر في موسم البذور في شهر نيسان، والذي يقوم بنبش البذور التي يبذرها الفلاحون، فيقوم البعض منهم بوضع قطعة بيضاء من القماش أوغيرها وسط الحقول لتحركها الرياح فتهرب العقبان منها، ولا يعرف أين تختفي بقية شهور السنة. وهناك طيور أخرى متنوعة وكثيرة مثل الحمام وطير (مريم الراعية) كما يسمى هنا في جبل صبر.
الفواگه والمزروعات:
لا نتناول الفرسك والرمان والبلس إلا ويذكرنا بجبل صبر المشهور بزراعة هذه الفواكه، والتي نراها تباع في الأرصفة في الطريق إلى الجبل. وأكثر ما تزرع في منطقة عبدان المسراخ في شرقي صبر المشهور بوفرة المياه، حيث تخرج منه في الصيف ما يقارب 120 عين ماء إضافية. أما المزروعات فهي التي ميزت الجبل عن غيره وغطته باللون الأخضر، ومن هذه المزروعات الشعير والذرة والثوم والبطاطس والحنطة والفول، والتي يذهب الأهالي لبيعها في مدينة تعز واسواق النشمة، المسراخ يوم الخميس. كما يكثر هناك زراعة المشاقر التي تتزين بها الفتيات .. وهي من النباتات العطرية التي تزرع بأنواع متعددة كالريحان والورد والنرجس، وهي ما تميز الفتاة الصبرية عن غيرها.
الحياة تقليدية:
وللحياة الاجتماعية في جبل صبر إيقاع خاص ،حيث لايزال السكان هناك محافظين على ارتداء الملبوسات الشعبية المتوارثة عن الآباء والأجداد وخاصة النساء اللاتي يرتدين الزي الشعبي والحلي التقليدية، حتى أصبحت صبر مصدر الإلهام والإبداع الفني للعديد من الأدباء والفنانين، الذين استطاعوا تجسيد ذلك في العديد من اللوحات التشكيلية ، الصور الفوتوغرافية ، القصص الأدبية والقصائد الشعرية المغناة.
كما لا يزال الأهالي محافظين على نمط الحياة التقليدية القديمة مثل نقل الماء من الآبار فوق ظهور الحمير، واستخراجه من الآبار بالطريقة التقليدية بواسطة الدلو، حيث تقوم احدى الفتيات بمساعدة الأخرى في سحب الحبل بنشاط وهن يتغنين بالأهازيج الخاصة بذلك. ولشهرته بالخضرة والزراعة والحياة التقليدية القديمة، فقد أصبح جبل صبر مزاراً يتوافد إليه السياح الأجانب، والزائرون من معظم محافظات الجمهورية إلى جانب سكان مدينة تعز، والذي اصبح بالنسبة لهم المتنفس الأول الذي يجدون فيه الراحة والهروب من ازدحام المدينة.
المقالح والفضول في صبر:
حب المعرفة جعلت أديب اليمن الكبير الدكتور/ عبدالعزيز المقالح يزور صبر قبل اكثر من 40 عاماً ليستمتع بما فيها من الجمال وروعة الحياة، حيث بدت له مدينة تعز من هناك كأنها رمانة ياقوتية مفتوحة. وقد ترجم ذلك الإحساس في كتابه الجديد (كتاب المدن) الذي تحدث فيه عن جبل صبر ومدينة تعز.
اما بالنسبة للشاعر الغنائي الكبير الأستاذ/ عبدالله عبدالوهاب نعمان الذي اشتهر بلقب “الفضول” ، فقد قضى جزءاً من حياته في جنبات جبل صبر، فانشد في جماله وروعته أجمل الأشعار التي تغنى بها الفنان الكبير أيوب طارش العبسي. وقد توارث أبناء الفضول من بعده عادة قضاء جزء من حياتهم هناك.
جمال مخفي خلف الضباب:
لم تكتمل الى هنا رحلتنا في قمة رأس الجبل المليء بالضباب، وإنما بدأنا بالشوط الأخير منها لنكتشف ما اخفاه عنا الضباب في الجهة الأخرى المطلة على الريف. كان الجو أكثر نقاءً والهواء اكثر إنعاشاً، تفوح منه رائحة المدرجات الخضراء التي تتخللها قرى عديدة متناثرة هنا وهناك على ظهر الجبل الشامخ. ومن القرى التي تراها أمامك قرى حَصان النجادة والشقب، التي تنتهي طريقها الرملية في مديرية دمنة خدير، التي نأمل ان يتم تعبيدها في القريب العاجل لكي يتسنى للزائرين والسواح الأجانب الوصول الى الجهة الخلفية من الجبل.
لم نرتوي من عبق ونضارة جبل صبر، ومهما أجبرتنا الحياة على أن نفارق من نحب فسنعود إلى أحضانها مرات ومرات.
#الأقروض،#حصبان_أسفل،#انبيان،#مسفر،#عرش،#وتير،#جارة،#جبل_صبر ،#طالوق،#حصبان_أعلى،#خريشة،#صنمات،#عبدان،
صور_صبر_الموادم،#الجرن،#سيعة،#الذراع،#الضباب،#برداد،#مرعيت،#الحازة،
#برداد، #صور_المسراخ ،
#السلف ،#الموادم،#الجرن،#سيعة،#المعقاب،#العارضة،#النجادة،#تباشعة،
#العدنة،مرعيت،الذراع،#الحازة،#مديرية_مشرعة_وحدنان،#حدنان،#قرى،
#حدنان،#ذعنقب_نجد،#ذعنقب،#المحرس،#عدن_ديمة،#نمه،#الكشار،
#حدنان،#الحجف،#الاشاني،#ميهال_حدنان،#حدابة القرى لعزلة مشرعة،#مشرعة،#ميهال_مشرعة،#نجد_مشرعة،#وادي_الوجيه
#الصناحف،#المسالية،#المجيرين،#تبيح،#وادي_النصر،#وادي_الضباب،
tedxtaiz# ، tedx taiz ، #تيدكس_تعز ،تعز تيدكس،نشعل الابداع،#نشعل_الابداع، #مشرعة #حدنان ، #صبر ، #جبل ، #مناظر
مسجد أهل الكهف
مسجد أهل الكهفتمتلئ المدن اليمنية بعشرات المساجد التي تعود لعصور مختلفة، لكن “مسجد أهل الكهف”، الواقع في أعلى قمة “جبل صبر” في مدينة تعز جنوبي البلاد، يعد واحدا من أبرز المساجد المثيرة للجدل، والحاوي للكثير من الأسرار.وتذهب روايات تاريخية إلى أن المسجد الذي يقع في بلدة “المعقاب” على أعلى قمة في جبل صبر، والتي ترتفع 3 آلاف متر عن سطح البحر، تم بناؤه على “رفاة أهل الكهف” الذين ذكروا في القرآن الكريم، استدلالاً ببراهين وروايات وإن كانت ليست قطعية.ويسود جدل بين المؤرخين حول المكان الذي نام فيه أهل الكهف المذكورون في سورة قرآنية باسمهم، فإلى جانب “جبل صبر” في مدينة تعز اليمنية تتعدد الروايات بوجود “الكهف” الذي آوى إليه الفتية المذكورون في السورة في تركيا أو سوريا أو الأردن.ويحتوي مسجد أهل الكهف، في جبل صبر، على فتحة المغارة التي يعتقد أنها توصل إلى الكهف المذكور في القرآن.ولا يُعرف التاريخ الحقيقي لبناء المسجد القديم، لكن مؤرخين وسكانا محليين قالوا إن شكله الحالي يعود إلى عصر الدولة الرسولية (سلالة مسلمة حكمت بلاد اليمن منذ 1229 حتى 1454م).وقال قيّم المسجد (المسؤول عنه) عبد الله محمد يحيى لوكالة الأناضول إن “جميع المعلومات الخاصة بالمسجد نتوارثها من الأولين، وهي معلومات تاريخية على الباحثين التأكد من صحتها”.وأشار إلى بعض الترميمات التي أجريت للمسجد قبل عقدين من الزمن وشوّهت ملامحه بشكل كبير.ويعيش المسجد حالة إهمال كبيرة من قبل السلطات المختصة والسكان المحليين في المنطقة، فبإلاضافة إلى عملية الترميم التي شوهت ملامحه غزت المنازل الحجرية كافة المساحات المحيطة به وبات بلا متنفس، بحسب يحيى.وأضاف يحيى أن “المسجد يشمل ضريحا لباحث جزائري يدعى “عبد الرحمن بن بكر الجزائري”، جاء من بلده للبحث عن الموقع الذي أشارت إليه الآية القرآنية في سورة الكهف”، دون أن يوضح ميقات قدومه إلى اليمن.ووفقاً لقيّم المسجد، فإن الكتب الموجودة لدى المؤرخين من أبناء المنطقة أشارت إلى أن “الجزائري” ظل يتتبع شروق وغروب الشمس حتى تأكد له أن الموضع المذكور (أسفل المسجد) هو المكان الحقيقي لأصحاب الكهف.وفي حين تقول روايات تاريخية إن “أصحاب الكهف” هربوا إليه من ظلم الإمبراطور “دقيانوس” حاكم مملكة “أفسوس”، أشار الخبير الأثري اليمني في تعز “العزي مصلح” إلى أن المؤرخ اليمني “أبو الحسن الهمداني” أشار في كتابه “صفة جزيرة العرب” إلى أن أفسوس هي “مدينة الجند” حالياً (21 كيلومترا شمال شرقي مدينة تعز).وقال “مصلح”، وهو مسؤول سابق في مكتب الآثار بتعز، لوكالة الأناضول: “لدينا جذور تاريخية في اليمن تثبت أن مسجد أهل الكهف يعود لموضع أهل الكهف حقيقة، وأن روايتنا لم تكن آتية من فراغ، ولم يتم ابتداعها كما ابتدعتها بلدانعربية من أجل استقطاب السياحة”.وأضاف أن “مسجد أهل الكهف، الخالي من النوافذ وذا الغرف المستطيلة، كان لوقت قريب مزاراً لجماعات دينية، وخصوصاً الصوفية، التي تقيم فيه موالد ومناسبات خاصة”.وكشف مصلح أن القائد التركي “حسين بن حسن باشا” قد رصف الطريق المؤدي إلى “جامع أهل الكهف” خلال توليه حكم تعز في العام 1002هجرية، الموافق 1593م، لافتا إلى أن “الإهمال بات يلف هذا الموقع الأثري النادر، والذي لابد من وضع حماية له، ومتنفس جنائني”، بحسب قوله.يشار إلى أن اليمن وقعت تحت الحكم العثماني من عام 1539 وحتى 1911هـ.وقال بلال الطيب، وهو صحفي من أبناء المنطقة التي يوجد فيها المسجد، لوكالة الأناضول “حاليا الكهف مطمور، ولا أحد يستطيع دخوله، لكن روايات الأجداد تقول إن مشايخ صوفية دخلوه، وقاموا بتدوين شهادتهم عنه، ومنهم الشيخ الصوفي الشهير عبد القادر الجيلاني (١٠٧٧ - ١١٦٦م
![]() |
صور قديمة في جبل صبر |
السبت، 13 سبتمبر 2014
جبل صبر
Photos of Yemen Taiz from Jabal Saber
facbook twitter Google
Community photos Jabel Saber
وادي الضباب
وادي الضباب( ) ماءك غزير سَكَّاب
نُصَّك سيول والنُصْ دمع الاحباب( )
نُصَّك دموع من عين كل مشتاق
تجري على خده دموع الاشواق
مثلي أنا والعاشقين مثلي
كم أطلقوا نهر الدموع قبلي
قد ذبت من شوقي وحر ناري
لا الليل لي ولا النهار نهاري
يبكي معي ليلي وضوء فجري
ودمعتي تشكي ضياع عمري
أمسي أهيم وائن من جراحي
ونهدتي تمتد الى صباحي
يا نهر يا وديان يا سوائل
قلبي يهيم بعد الحبيب يسائل
لو فاتَني شاموت عليه وافوت
واسكب على روحي رصاص وباروت
إن كنت من حظي ومن نصيبي
لا بد ما ألقاك وا حبيبي
واعيش لك وأنسى معك شجوني
واصون هواك وأغمض عليك جفوني
طير إيش بك تشتكي قلي أنا مثلك غريب=كلنا ذبنا هوانا وأكتوينا باللهيب
حد متهني وحد ضامي مفارق للحبيب=لا تقلي أو أقول لك كل شي قسمة ونصيب
قبل منا كان هنا مثلي ومثلك عاشقين=ذوبوا الأشواق ما خلوا لنا غير الأنين
نشتكي نبكي نضيع في الهوى عمر السنين=غيرنا هم اللي عاشوا وإحنا بس الضايعين
عش حياتك لا تضيع لحظه واحدة في الوجود=ليش تزعل بس روحك ليش تفكر بالبعيد
لا الزمان يقدر يرجع عش حبك أو يعيد =الزمان لو فات بعمرك مستحيل يرجع جديد
بالأمل بالحب بكرة يبتدي يصبح رحيق=والزهور اللي فصحارينا يذوبها البريق
حتى لون الفجر والأصباغ في وجه الطريق=بكرة تصحى في هوانا وإحنا والأيام نفيق . -
كتابات عن جبل صبر منتديات جبل صبر
ومن اروع ما قيل عن مدينة تعز
ومن اروع ما قيل عن مدينة تعز
تعزقطعة من شوق بقدومك إليها يتراءى لك ثلاثة أحوال لها ، مستلقية على سفح جبل صبر أو متكأه برأسها على الجبل الحاني عليها بكل تواضع وإجلال ، أو أنها فضلت إن تكون منخفضة عنه ليتلاءم البشر على العيش معها اكثر فتوفر المأوى والحضن الدافئ لكل قادم ومقيم فيها
تراها ممشوقة القوام كالكلمة الطيبة ، يلفها النسيم من وادي الضباب وحتى البركاني كقلب خافق بين حنايا الرئتين تسمع لها تنهدات عند السحر من مآذن المظفر والأشرفية فتتجاوب معها أشعة الشمس القادمة من الحوبان لتلف المدينة إلى عالم الحقيقة ويكشف الغطاء عن جمال اختبئ بستار من الليل ليتكرر المشهد يوميا بين اغتسال في البحر ليلا على شرفة باب المندب وشراء فل من البرح وهجدة وليكسوها الصباح ثوبا شفافا يبين كافة مفاتنها ، فتراها خجولة كالعروس يمدها وادي الضباب بذلك العبير الذي يتخلل اردانها وكل خصلة من شعرها .
وما أن تطأ المدينة حتى ينتفي عنك وحشة المكان ، ويتلبس بك شعور كأنك وجدت ظالتك , وتتهافت روحك على دوحة من الأحاسيس لاتعرف لها مثيلا ،تردد في أعماقك تلائم الحب في قلبي ،وينبري قلمك ليسطر أعذب استغفاراتة ، وتمدك المدينة برقة القلب ولين الأفئدة وتذكر الصحابي الجليل معاذ بن جبل ومسجده في الجند كأقدم مساجد الدنيا فتذكر عظمة التواصل ، وفي لحظة تقف الأفكار على رأسك فتطرد النوم من مقلتيك وتذكر ابن علوان سكران لست ادري من نشوتي وسكري ، أسئلة تتزاحم وتحار في الرد عليها ، ويختالك الشعور أ كنت أسير في شوارع المدينة وأروقتها وتعاريجها ،أم كانت المدينة تسير في مجرى دمي ، وهل هذه تعرجات شوارعها أم تعرجات شراييني واوردتي, لقد خالطتك الحقيقة بالاوهام ومن دهشت المكان استعذت من الشيطان بدلا من تسبيح الرحمن, لقد أفقدك المكان حقيقة نفسه ولم يعد معروفا لديك أكنت الزائر أم المزور؟ إن الأحجار لا تتكلم إلا أنها في تعز تقول شعرا
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)